يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الأخبار

الأربعاء، 10 فبراير 2016

كتاب " طفلي " أفكار عمليّة في تربية الأبناء




وقفات مع كتاب (طفلي) أفكار عملية في تربية الأبناء لنايف القرشى:
1- طفل المستقبل حلمٌ جميل يمكن تحقيقه إن تشاركنا جميعًا في تربيته وإعداده .
2- نبتة الولد تعد عودًا يبَسًا ولو وعى وحوى كل المعارف والمهارات, مالم يروّ بماء الإيمان بالله والعمل الصالح .
3- علّم طفلك الإيمان قبل أن تعلمه القرآن .
4- إننا حين نمدح صفة إيجابية في أطفالنا ونسلط الضوء عليها نساعد أطفالنا في المحافظة عليها وتنميتها .
5- حدّث ابنك بإعجاب عن إيجابياته ومواطن قوته, فإن ذلك بمثابة جسر تعبرون منه إلى كوامنه .
6- الحرية المقيّدة بالشرع تعني الكرامة, تعني الإبداع, تعني بناء المشاريع, إنها الحياة بكل مقوماتها .
7- الحوار يزيد من قبول الابن لأبيه, والبنت لأمها؛ مما يضيّق الفجوة الفكرية بينهما 
8- سياقة الأطفال للاتجاه الصحيح, وتلقينهم التصرفات السليمة دون ترك هامش للتجربة والخطأ
في مسيرتهم, يؤثر سلبًا على مستوى النضج الفكري لديهم .
9- المبالغة في الخوف على الأبناء تصيّرهم جبناء, والمبالغة في التدليل تجعلهم بطالين .
10- ليس شرطًا لتقبل ابنك, موافقته التامة في كل صغيرة وكبيرة, كما أنه غير مجدٍ تعديل سلوك الطفل قبل تقبله .
11- تعتبر المهارات الاجتماعية, من مفاتيح العلم والثراء والمنصب والصحة النفسية لطفل .
12- تشير الدراسات العلمية إلى أن الأطفال القادرين على حل مشكلاتهم, هم أكثر ثقة بأنفسهم,وأقل عدوانية .
13- إن الفعل أو الترك إذا كان ذاتيًا وعن قناعة, كان أبلغ, وكانت المحافظة عليه أدوم .
14- إنّ تخطي أساليب العقاب المختلفة, واللجوء للضرب والإيذاء الجسدي يدل على
قلة حيلة المربي وعجزه .
15- الموهبة في الطفل كالبذرة في الأرض إن تعدها صاحبها بالرعاية غدت شجرة كبيرة,وإن أهملها هلكت وهي بذرة .
16- من الخطأ أن نحرص على تلقين أطفالنا القيم الأخلاقية والعقائدية دون أن نحولها إلى مهارة .
17- ما أجمل أن يمزج المربي بين التنبيه على الخطأ وذكر شيء من المحاسن؛
فذلك أدعى لقبول المتربي .
18- التوجيه المباشر هو دفع الطفل للعمل أو الكف دون التصريح به, وهو من أكثر الأساليب
التي اعتمدها الرسول صلى الله عليه وسلم في تربيته لأصحابه .
19- إن الأطفال الذين ينشؤون في أسرة يتقاسم أفرادها العمل والمسؤوليات, ينعمون بالرضا والإتّزان النّفسيّ, وتظهر طموحاتهم مبكرًا .
20- الانضباط ليس صفة فطرية في الشخصية, ولكنه سلوك يُدرّس ويُعلّم .
21- إن معرفة السبب الحقيقي لوقوع الابن في الخطأ يسهّل مهمة تصحيحه .



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

تطوير : مدوّنة المعلّم التّونسي