تحميل التّطبيقة مجانا من موقع الألكسو( المنظّمة العربيّة للتربية و الثّقافة و العلوم)
البرنامج موجه لتلاميذ الصفوف الدنيا فى المرحلة الإبتدائية الأعمار بين6 و12
عبارة عن أنشطة تفاعلية من خلالها يتدرب الطالب على قراءة وكتابة الكلمات والجمل بشكل صحيح
وبستّة طرق متنوعة
نشاط اختر الشكل المناسب= اختر الصورة المناسب
– نشاط رتب حروف الكلمة - نشاط اختر حروف الكلمة - نشاط اختر الشكل الصحيح – نشاط اكتب الكلمة
ولكلّ نشاط منهم ستة مستويات:
المستوى الأول كلمة من حرفين
المستوى الثانى كلمة من ثلاثة أحرف
المستوى الثالث كلمة من أربعة أحرف
المستوى الرابع كلمة من خمسة أحرف
المستوى الخامس كلمة من ستة أحرف
المستوى السادس مختلط بحيث يعرض كل الكلمات بمختلف عدد حروفها بشكل خال من التّرتيب وغير متّوقع للمستخدم
وبهذا يتدرج البرنامج ما بين المستوى الأول إلى المستوى الخامس
من السهل إلى الصعب فالأصعب ثم في المستوى الأخير "المختلط"
يقوم البرنامج بعرض الصور والكلمات والجمل جميعها وكأنّه اختبار للطالب فيما تعلّمه في كلّ المستويات السّابقة.
المستويات مرقّمة واّ ثرت عدم إغلاقها بحيث تكون متاحة فى أى وقت للمستخدم.
فالتّطبيق موجّه لكافّة مستويات الطلبة : للطّالب المتفوّق والمتوسّط وحتّى الطّالب الذي يعانى من ضعف فى القراءة والكتابة والإملاء
أهداف أنشطة قسم الكلمات
1)
نشاط: اختر الشكل المناسب = اختر الصورة المناسبة
الهدف منه أن يميّز الطالب الصّورة الصّحيحة المناسبة للنّص المكتوب أمامه معبّرا والصّوت الذى يسمعه و فيه دلالة على الكلمة
الوسيلة
الضغط على الصورة الصحيحة واختيارها فائدته الرّبط بين الصّورة والنصّ والصّورة وتنمية الادراك البصري
بحيث يدرك الطالب ان الصوت الذى سمعه يخص هذه الصور ة ويدل عليهافيكون قد تعرف شكل الكلمة مقرونا بصورتها مصحوبا بصوتها
(2)
نشاط: اختر الكلمة الصحيحة
وهو مكمل لنشاط اختر الصورة المناسبة
فعكس التدريبات هو درب من تنويع العرض بحيث يقبل الطالب على التدريب بدون ملل ويؤكد على اكتساب اهداف النشاط السابق
وفرص لزيادة التركيز عند الطالب فهو تارة يترف صورة الكلمة وتارة اخرى يتعرف شكل الكلمة مكتوبة
ويتدرب على مهارة تمييز الكلمة الصحيحة من بين عدة كلمات مكتوبة بشكل خاطىء
استرايجية تصحيح الخطا باسلوب الاختيار من متعدد يجعل الطالب يحفظ شكل الكلمة الصحيح.
(3)
نشاط : رتب حروف الكلمة
هدفه أن يجيد الطالب ترتيب حروف الكلمة المكونة من عدة حروف وترك الحرف الخطأ وعدم اختياره
كبداية لمرحلة تركيب كلمة ولكن بشكل مبسط بحيث يتشجع الطالب
ويستطيع حفظ الحروف التى تتكون منها كل كلمة يسمعها وتظهر صورتها أمامه
(4)
نشاط : اختر حروف الكلمة
هو بمثابة مرحلة أكثر تقدما عند الطالب
بحيث يستطيع جمع حروف الكلمة من بين مجموعة حروف الهجاء المرتبة
وهذا يتطلب منه لحدما سرعة فى الأداء تفاديا لانتهاء المؤقت الزمنى التنازلى
السرعة تزيد من نشاطه
ومن ثم يزداد تركيزه وتمييزه البصرى للحروف من بين مجموعة كلمات كثيرة
(5)
نشاط : اختر الشكل الصحيح
وهوتركيب حروف الكلمة مع التركيز على شكل الحرف فى أول الكلمة وأوسطها واّخرها
وله أثره الايجابى فى تفادى الأخطاء الإملائية فى مرحلة الكلمات
(6)
نشاط: اكتب الكلمة
هذا النشاط يعد هو محصّلة ونتاج الأنشطة السابقة بحيث يتدرب الطالب فيه بشكل تقريبى على الإملا
فالبرنامج يملى عليه الكلمة فيكتبها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق